القائمة الرئيسية

الصفحات

لوائح المقبولين في المنحة الجامعية 2021 2020 بالمغرب

لوائح المقبولين في المنحة الجامعية 2021 2020 بالمغرب


لوائح المقبولين في المنحة الجامعية 2021 2020 بالمغرب


بدأ نشر لوائح المقبولين في المنحة الجامعية 2021 2020 بالمغرب و كذالك لوائح المقبولين في المنحة التكوين المهني ، في بعض العمالات و الاقاليم حيث تعتبر المنحة الدراسية إعانة ومساعدة مالية يتم تخويلها للطلبة غير الموظفين أو غير المستخدمين، أثناء دراستهم الجامعية بغرض المساهمة في تحمل جزء من مصاريفهم الدراسية وتيسير إمكانية التحصيل وطلب العلم، و تهدف المنحة الدراسية في فلسفتها أساسا اجتماعيا يتم منحها وفق معايير محددة لفائدة الطلبة الذين لا تتوفر لديهم الإمكانات المالية الضرورية لاستكمال دراستهم بمؤسسات التعليم العلي.

نتائج المنحة الجامعية 2021 2020 بالمغرب  لوائح المقبولين
نتائج المنحة الجامعية 2021 2020 بالمغرب
الاطلاع على المنحة 2021 2020
لوائح المقبولين في المنحة الجامعية 2021 2020
لائحة المقبولين للاستفادة من المنحة الجامعية 2020 2021

لوائح المقبولين للاستفادة من المنحة الجامعية 2020 2021

أهداف النظام الجديد لمنحة السلك الأول بالتعليم العالي 

تروم الرؤية العامة للنظام الجديد لمنحة التعليم العالي، مواكبة التطور المعلوماتي واستغلاله من أجل تدبير جيد للملف وتجاوز كل العقبات الإدارية، وذلك من خلال ولوج بوابة معلوماتية معدة لهذا الغرض من شأنها أن تسهل على الراغبين في تقديم طلبات الاستفادة من المنحة من خلال التصريح بكل البيانات الضرورية، مع ما يستوجب ذلك من التحلي بالدقة والنزاهة في الإدلاء ببيانات حقيقية. 

كما أن هذا النظام المعلوماتي الجديد يستهدف بالأساس تبسيط الإجراءات الإدارية وتحسين خدماتها لفائدة طالبي الاستفادة من منحة التعليم العالي والتي تندرج في صلب فلسفة تقريب الإدارة من المواطنين.

لوائح المقبولين في المنحة 2021/2020
لائحة المقبولين للاستفادة من المنحة الجامعية 2021/2020 جميع المدن المغربية
منحتي Minhaty 
لوائح المقبولين في المنحة التكوين المهني
 لوائح المنحة الجامعية 2020.
نتائج المنحة الجامعية 2021/2020 بالمغرب لوائح المقبولين

لوائح المقبولين في المنحة 2021/2020 لائحة المقبولين للاستفادة من المنحة الجامعية 2021/2020 جميع المدن المغربية منحتي Minhaty لوائح المقبولين في المنحة التكوين المهني لوائح المنحة الجامعية 2020 نتائج المنحة الجامعية 2021/2020 بالمغرب لوائح المقبولين.


عمل اللجن الإقليمية للمنح

 بموجب المرسوم رقم 2.18.512 الصادر بتاريخ 15/05/2019 والمتعلق بتحديد شروط وكيفية صرف المنح الدراسية للطلبة، تقوم اللجن الإقليمية للمنح بدراسة ملفات طلبات المنحة المعروضة عليها المشار إليها في المادة السابعة من المرسوم أعلاه 

تعتمد اللجن الإقليمية على مجموعة من معايير الاستحقاق الاجتماعي للاستفادة من المنحة. 
يعهد للّلجن الإقليمية دراسة الملفات وترتيب المترشحين، بحسب الاستحقاق الاجتماعي، وتخويلهم صفة ممنوح في لائحة رئيسية وأخرى للانتظار وذلك في حدود الحصة المخولة للإقليم/العمالة(كوطا) 

بعد الاعلان عن النتائج، يفتح باب تقديم الشكاوى. ولكل صاحب طلب الحق في التوجه إلى مقر اللجنة الإقليمية للمنح بشكوى مكتوبة بخط اليد معززة بتعليل دقيق مرفق بالوثائق اللازمة.

قيمة مبلغ المنحة

حدد ملحق المرسوم رقم 2.18.512 الصادر بتاريخ 15/05/2019 والمتعلق بتحديد شروط وكيفية صرف المنح الدراسية للطلبة، قيمة المنح المخولة للطلبة المتوفرة فيهم الشروط الضرورية ومعايير الاستحقاق الاجتماعي، بخصوص السلك الأول (السلم 1) في مبلغ سنوي وقدره: 6334 درهما بالنسبة للمنحة الكاملة و 3167 درهما بالنسبة لنصف المنحة.

ما هي الفئة التي تستهدفها البوابة الالكترونية www.minhaty.ma ؟ 

تستهدف البوابة الإلكترونية المتمدرسين والأحرار الحاصلين على شهادة البكالوريا المغربية وكذا المغاربة الحاصلين على بكالوريا أجنبية، للسنة الدراسية الحالية، والذين يقل أعمارهم عن 26 سنة بتاريخ اجتياز امتحان الدورة العادية للبكالوريا برسم الموسم الدراسي الجاري والراغبين في الحصول على منحة التعليم العالي والتكوين المهني، حيث تمكنهم البوابة من تسجيل طلباتهم وتجاوز عناء التنقل بين الإدارات العمومية المعنية.

ما هو العنوان الذي يجب على التلميذ (ة) الإدلاء به عند تسجيل طلبه؟ 

العنوان الواجب الإدلاء به من طرف التلميذ(ة) هو العنوان الخاص بإقامة الوالدين أو الوصي الشرعي، حيث يجب كتابته بشكل كامل ومدقق ( الرقم، الزنقة، الشارع، الحي أو الدوار، الجماعة أو البلدية، المقاطعة أو القيادة، العمالة أوالإقليم).

كيف يتم تقديم الشكاوى في حالة وجود ما يبرر ذلك؟ 

بعد الاعلان عن النتائج، يفتح باب تقديم الشكاوى لمدة 10 أيام. ولكل صاحب طلب الحق في التوجه إلى مقر اللجنة الإقليمية للمنح بشكوى مكتوبة بخط اليد معززة بتعليل دقيق مرفق بالوثائق اللازمة. ولا تقبل أية شكاية خارجة هذه الفترة الزمنية.

ما هي الطريقة المعتمدة لتقديم طلب الاستفادة من المنحة بالنسبة للمغاربة حاملي شهادة البكالوريا الأجنبية ؟
يتعين على الطلبة المغاربة الحاملين لشهادة البكالوريا الأجنبية، للسنة الدراسية الحالية الالتزام بالمسطرة التالية:

نتائج المنحة الجامعية 2021 2020 بالمغرب  لوائح المقبولين
نتائج المنحة الجامعية 2021 2020 بالمغرب
الاطلاع على المنحة 2021 2020
لائحة المقبولين للاستفادة من المنحة الجامعية 2020 2021

1- التوجه إلى المديريات الإقليمية التابعة لقطاع التربية الوطنية قصد الإدلاء بالوثائق اللازمة (شهادة البكالوريا، نسخة من عقد الازدياد، نسخة من بطاقة التعريف الوطنية الخاصة بصاحب الطلب وكذا بوالديه أو الوصي الشرعي) وبالبريد الإلكتروني ورقم هاتف الشخصيين. 

2- انتظار تزويدهم، من طرف المديرية الإقليمية، برقم "مسار" الخاص بهم والذي سيمكنه من تسجيل طلبهم عبر البوابة الالكترونية.

تخصص منح دراسية لفائدة الطلبة المسجلين بإحدى مؤسسات التعليم العالي العام، وكذا الطلبة الذين يتابعون دراستهم في الخارج في تخصصات ذات أولوية. تخول المنح الدراسية حسب معايير الاستحقاق الاجتماعي أو الاستحقاق العلمي أو هما معا.
هناك بعض الشروط للحصول على المنحة في السلك الأول و تقترن الاستفادة من المنحة بضرورة توفر الشروط التالية :

التسجيل ومتابعة الدراسة بإحدى مؤسسات التعليم العالي العام،
عدم الاستفادة من منح دراسية أخرى ممنوحة من قبل جهات أخرى،
أن يقل عمر المترشح عن 26 عاما بتاريخ اجتياز امتحان الدورة العادية للبكالوريا برسم الموسم الدراسي الجاري، ولا يحق للموظفين والمستخدمين وكل من يمارس نشاطا مهنيا أو تجاريا الاستفادة من المنحة الدراسية.
الاستحقاق الاجتماعي،
الجنسية المغربية،
شهادة البكالوريا برسم السنة الحالية،

نتائج المنحة الجامعية 2021 2020 بالمغرب


تكون قيمة المنحة الدراسية المخصصة للطلبة إما منحة كاملة أو نصف منحة، وتحدد قيمتها وفق ما يلي: 

منحة دراسية كاملة: تخول للطلبة الذين تبعد إقامة أوليائهم عن المجال الحضري الذي توجد به مؤسسة التعليم العالي التي يتابعون دراستهم بها بمسافة تساوي أو تزيد عن 20 كلم. 

نصف منحة: تخول للطلبة الذين لا تبعد إقامة أوليائهم عن المجال الحضري الذي توجد به مؤسسة التعليم العالي - التي يتابعون دراستهم بها بمسافة تقل عن 20 كلم. في حالة تكرار الطالب الممنوح، تمنح نصف المنحة الدراسية بالنسبة للطالب المستفيد من منحة دراسية كاملة، وتسحب من الطالب المستفيد من نصف المنحة الدراسية. ولا يستفيد من المنحة كل طالب كرر أكثر من سنة دراسية في كل سلم. 

نتائج المنحة الجامعية 2021 2020 بالمغرب  لوائح المقبولين
نتائج المنحة الجامعية 2021 2020 بالمغرب
الاطلاع على المنحة 2021 2020
لوائح المقبولين في المنحة 2021 2020
لائحة المقبولين للاستفادة من المنحة الجامعية 2020 2021

غير أنه، يمكن، أن يستفيد الطالب الممنوح من سنة إضافية واحدة في حالة انقطاعه عن الدراسة بسبب المرض أو لأي سبب آخر شريطة إدلائه بما يثبت ذلك.

لوائح المقبولين في المنحة 2021/2020
لائحة المقبولين للاستفادة من المنحة الجامعية 2021/2020 جميع المدن المغربية
منحتي Minhaty 
لوائح المقبولين في المنحة التكوين المهني
 لوائح المنحة الجامعية 2020.
نتائج المنحة الجامعية 2021/2020 بالمغرب لوائح المقبولين

تصرف منح السلمين الأول والثاني لمدة عشرة أشهر عن كل سنة دراسية، وتصرف منح السلم الثالث لمدة سنة كاملة. 
تصرف منح كل من السلم الأول والثاني والثالث على ثلاثة أشطر.

علاوة على الشروط المذكورة أعلاه، تخول المنح الدراسية المخصصة للسلم الأول للطلبة الذين تقل أعمارهم عن 26 سنة، وتخول المنح الدراسية المخصصة للسلم الثاني للطلبة الذين تقل أعمارهم عن 30 سنة, وتخول المنح الدراسية المخصصة للسلم الثالث للطلبة الذين تقل أعمارهم عن 36 سنة. 

ومع مراعاة مقتضيات المادة 3 أعلاه، تصرف المنحة الدراسية طيلة المدة اللازمة قانونا لتحضير الشهادات والدبلومات الوطنية الواردة في المادة 2 أعلاه، ولا يمكن الاستفادة إلا من منحة دراسية واحدة في كل سلم ولا يحتفظ بها بشكل تلقائي عند الانتقال إلى مستوى تعليمي آخر مخصص له سلم مغاير. يتعين على المستفيد من المنحة الدراسية، لمواصلة الاستفادة منها بانتظام، تسجيل نفسه في السنة الدراسية التي تلي مباشرة السنة التي استفاد فيها من المنحة.

الأقاليم: شفشاون - الحسيمة - الفحص -أنجرة - ا لعرائش - تطوان - وزان - بركان - جرادة - فكيك - الناظور- تاوريرت - الدريوش - جرسيف - بولمان - الحاجب - إفران - صفرو - تاونات - تازة - مولاي يعقوب - القنيطرة - الخميسات - سيدي قاسم - سيدي سليمان - أزيلال - وبني ملال - خنيفرة - خريبكة - والفقيه بنصالح - بن سليمان - الجديدة - مديونة - النواصر- سطات - برشيد - سيدي بنور - الحوز - شيشاوة - قلعة السراغنة - الصويرة - آسفي - الرحامنة - اليوسفية - الرشيدية - ميدلت - ورزازات - زاكورة - تنغير - اشتوكة آيت باها - تارودانت - طاطا - تزنيت - كلميم - طانطان - سيدي إفني - آسا الزاك .

العمالات: طنجة – أصيلة - المضيق - الفنيدق - فاس - مكناس - وجدة أنجاد - الرباط - سلا- الصخيرات - تمارة - بني ملال - الدارالبيضاء - المحمدية - عمالة مراكش - أكادير إداوتنان - إنزكان آيت ملول .

هاذا الموضوع متجدد سوف يتم اضافة اللوائح عند تواجدها
أنت الان في اول موضوع
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات