القائمة الرئيسية

الصفحات

لوائح المقبولين في المنحة 2020/2021

 لوائح المقبولين في المنحة 2020/2021

لوائح المقبولين في المنحة 2020/2021
 لوائح المقبولين في المنحة 2020/2021

 لوائح المقبولين في المنحة 2020/2021 اسماء و لوائح المقبولين في المنحة جميع المدن المغربية, المنحة هي دعم ومساعدة مصرح بهما للطلاب غير ذوي الرواتب أو غير المستخدمين ، خلال دراستهم الجامعية من أجل المساعدة في تحمل جزء من نفقاتهم التعليمية وتسهيل إمكانية اكتساب المعرفة وطلبها ، و تهدف المنحة الدراسية في فلسفتها أساسا اجتماعيا يتم منحها وفق معايير محددة لفائدة الطلبة الذين لا تتوفر لديهم الإمكانات المالية الضرورية لاستكمال دراستهم بمؤسسات التعليم العلي لوائح المقبولين في المنحة الجامعية 2021 2020لائحة المقبولين للاستفادة من المنحة الجامعية 2020 2021.

نتائج المنحة الجامعية 2021 2020 بالمغرب  لوائح المقبولين
نتائج المنحة الجامعية 2021 2020 بالمغربالاطلاع على المنحة 2021
لوائح المقبولين في التكوين المهني
لائحة المقبولين في المنحة الجامعية 2020
لوائح المقبولين في المنح

اسماء و لوائح المقبولين في المنحة 2020


تُمنح المنح الدراسية للطلاب المسجلين في مؤسسة التعليم العالي العامة ، وكذلك للطلاب الذين يتابعون الدراسة في الخارج في التخصصات ذات الأولوية. تُمنح المنح الدراسية وفقًا لمعايير المنفعة الاجتماعية أو المنفعة العلمية أو كليهما.

هناك شروط معينة للحصول على المنحة في السنة الأولى ، وتستفيد من ارتباط المنحة بالحاجة إلى الشروط التالية

التسجيل ومتابعة الدراسات في مؤسسة التعليم العالي العامة ،
عدم الاستفادة من المنح الدراسية الأخرى الممنوحة من جهات أخرى ،
أن يكون عمر المرشح أقل من 26 عامًا في تاريخ اجتياز امتحان البكالوريا العادي لرسوم العام الدراسي الحالي. لا يحق للموظفين والموظفين وأي شخص يمارس نشاطا مهنيا أو تجاريا الاستفادة من المنحة.
الاستحقاق الاجتماعي ،
الجنسية المغربية ،
شهادة البكالوريا للعام الحالي ،

تروم الرؤية العامة للنظام الجديد لمنحة التعليم العالي، مواكبة التطور المعلوماتي واستغلاله من أجل تدبير جيد للملف وتجاوز كل العقبات الإدارية، وذلك من خلال ولوج بوابة معلوماتية معدة لهذا الغرض من شأنها أن تسهل على الراغبين في تقديم طلبات الاستفادة من المنحة من خلال التصريح بكل البيانات الضرورية، مع ما يستوجب ذلك من التحلي بالدقة والنزاهة في الإدلاء ببيانات حقيقية. 

كما أن هذا النظام المعلوماتي الجديد يستهدف بالأساس تبسيط الإجراءات الإدارية وتحسين خدماتها لفائدة طالبي الاستفادة من منحة التعليم العالي والتي تندرج في صلب فلسفة تقريب الإدارة من المواطنين.


تهدف الرؤية العامة لمنظومة منح التعليم العالي الجديدة إلى مواكبة تطور المعلومات واستخدامها في إدارة الملفات بشكل جيد وتجاوز جميع العقبات الإدارية من خلال الدخول إلى بوابة معلومات معدة لهذا الغرض ، مما يسهل على الراغبين في تقديم طلبات الاستفادة. من المنحة بإعلان كافة البيانات اللازمة بدقة ونزاهة لازمة لعمل إعلانات حقيقية.

بالإضافة إلى ذلك ، يهدف نظام المعلومات الجديد هذا بشكل أساسي إلى تبسيط الإجراءات الإدارية وتحسين خدماتها لمن يرغبون في الاستفادة من منحة التعليم العالي ، والتي تعد جزءًا من فلسفة تقريب الإدارة من المواطنين.

لوائح القبول في المنحة الدراسية 2020/2021 قائمة القبول للاستفادة من المنحة الجامعية 2020/2021 جميع المدن المغربية لوائح منح مينهاتي للقبول في المنح الدراسية لوائح التدريب المهني للمنح الجامعية 2020 نتائج المنح الجامعية 2020/2021 في المغرب لوائح القبول.
لوائح المقبولين في المنحة 2021/2020
لائحة المقبولين للاستفادة من المنحة الجامعية 2021/2020 جميع المدن المغربية
منحتي Minhaty

عمل اللجن الإقليمية للمنح

 بموجب المرسوم رقم 2.18.512 الصادر بتاريخ 15/05/2019 والمتعلق بتحديد شروط وكيفية صرف المنح الدراسية للطلبة، تقوم اللجن الإقليمية للمنح بدراسة ملفات طلبات المنحة المعروضة عليها المشار إليها في المادة السابعة من المرسوم أعلاه 

تعتمد اللجن الإقليمية على مجموعة من معايير الاستحقاق الاجتماعي للاستفادة من المنحة. 
يعهد للّلجن الإقليمية دراسة الملفات وترتيب المترشحين، بحسب الاستحقاق الاجتماعي، وتخويلهم صفة ممنوح في لائحة رئيسية وأخرى للانتظار وذلك في حدود الحصة المخولة للإقليم/العمالة(كوطا) 

بعد الاعلان عن النتائج، يفتح باب تقديم الشكاوى. ولكل صاحب طلب الحق في التوجه إلى مقر اللجنة الإقليمية للمنح بشكوى مكتوبة بخط اليد معززة بتعليل دقيق مرفق بالوثائق اللازمة.

قيمة مبلغ المنحة

حدد ملحق المرسوم رقم 2.18.512 الصادر بتاريخ 15/05/2019 والمتعلق بتحديد شروط وكيفية صرف المنح الدراسية للطلبة، قيمة المنح المخولة للطلبة المتوفرة فيهم الشروط الضرورية ومعايير الاستحقاق الاجتماعي، بخصوص السلك الأول (السلم 1) في مبلغ سنوي وقدره: 6334 درهما بالنسبة للمنحة الكاملة و 3167 درهما بالنسبة لنصف المنحة.

ما هي الفئة التي تستهدفها البوابة الالكترونية www.minhaty.ma ؟ 

تستهدف البوابة الإلكترونية المتمدرسين والأحرار الحاصلين على شهادة البكالوريا المغربية وكذا المغاربة الحاصلين على بكالوريا أجنبية، للسنة الدراسية الحالية، والذين يقل أعمارهم عن 26 سنة بتاريخ اجتياز امتحان الدورة العادية للبكالوريا برسم الموسم الدراسي الجاري والراغبين في الحصول على منحة التعليم العالي والتكوين المهني، حيث تمكنهم البوابة من تسجيل طلباتهم وتجاوز عناء التنقل بين الإدارات العمومية المعنية.

لائحة المقبولين في المنحة الجامعية 2020


عمل لجنة المنح الإقليمية

 بموجب المرسوم رقم 2.18.512 الصادر بتاريخ 15/05/2019 والمتعلق بتحديد شروط وكيفية صرف المنح الدراسية للطلبة، تقوم اللجن الإقليمية للمنح بدراسة ملفات طلبات المنحة المعروضة عليها المشار إليها في المادة السابعة من المرسوم أعلاه .

تعتمد اللجان الإقليمية على مجموعة من المعايير للاستحقاقات الاجتماعية للاستفادة من الدعم.
اللجان الإقليمية مسؤولة عن دراسة الملفات ، وتصنيف المرشحين حسب الجدارة الاجتماعية ومنحهم صفة ممنوحة في القائمة الرئيسية وغيرها ضمن حدود حصة / توظيف المقاطعة (كوتا).

بعد الاعلان عن النتائج، يفتح باب تقديم الشكاوى. ولكل صاحب طلب الحق في التوجه إلى مقر اللجنة الإقليمية للمنح بشكوى مكتوبة بخط اليد معززة بتعليل دقيق مرفق بالوثائق اللازمة.

قيمة مبلغ المنحة
 
كون قيمة المنحة الدراسية المخصصة للطلبة إما منحة كاملة أو نصف منحة، وتحدد قيمتها وفق ما يلي: 

منحة دراسية كاملة: تخول للطلبة الذين تبعد إقامة أوليائهم عن المجال الحضري الذي توجد به مؤسسة التعليم العالي التي يتابعون دراستهم بها بمسافة تساوي أو تزيد عن 20 كلم. 

نصف منحة: تخول للطلبة الذين لا تبعد إقامة أوليائهم عن المجال الحضري الذي توجد به مؤسسة التعليم العالي - التي يتابعون دراستهم بها بمسافة تقل عن 20 كلم. في حالة تكرار الطالب الممنوح، تمنح نصف المنحة الدراسية بالنسبة للطالب المستفيد من منحة دراسية كاملة، وتسحب من الطالب المستفيد من نصف المنحة الدراسية. ولا يستفيد من المنحة كل طالب كرر أكثر من سنة دراسية في كل سلم. 

نتائج المنحة الجامعية 2021 2020 بالمغرب  لوائح المقبولين
نتائج المنحة الجامعية 2021 2020 بالمغرب
الاطلاع على المنحة 2021 2020
لوائح المقبولين في المنحة 2021 2020

غير أنه، يمكن، أن يستفيد الطالب الممنوح من سنة إضافية واحدة في حالة انقطاعه عن الدراسة بسبب المرض أو لأي سبب آخر شريطة إدلائه بما يثبت ذلك.

لوائح المقبولين في المنحة 2021/2020
لائحة المقبولين للاستفادة من المنحة الجامعية 2021/2020 جميع المدن المغربية
منحتي Minhaty 
لوائح المقبولين في المنحة التكوين المهني
 لوائح المنحة الجامعية 2020.
نتائج المنحة الجامعية 2021/2020 بالمغرب لوائح المقبولين

تصرف منح السلمين الأول والثاني لمدة عشرة أشهر عن كل سنة دراسية، وتصرف منح السلم الثالث لمدة سنة كاملة. 
تصرف منح كل من السلم الأول والثاني والثالث على ثلاثة أشطر.

علاوة على الشروط المذكورة أعلاه، تخول المنح الدراسية المخصصة للسلم الأول للطلبة الذين تقل أعمارهم عن 26 سنة، وتخول المنح الدراسية المخصصة للسلم الثاني للطلبة الذين تقل أعمارهم عن 30 سنة, وتخول المنح الدراسية المخصصة للسلم الثالث للطلبة الذين تقل أعمارهم عن 36 سنة. 

ومع مراعاة مقتضيات المادة 3 أعلاه، تصرف المنحة الدراسية طيلة المدة اللازمة قانونا لتحضير الشهادات والدبلومات الوطنية الواردة في المادة 2 أعلاه، ولا يمكن الاستفادة إلا من منحة دراسية واحدة في كل سلم ولا يحتفظ بها بشكل تلقائي عند الانتقال إلى مستوى تعليمي آخر مخصص له سلم مغاير. يتعين على المستفيد من المنحة الدراسية، لمواصلة الاستفادة منها بانتظام، تسجيل نفسه في السنة الدراسية التي تلي مباشرة السنة التي استفاد فيها من المنحة.

الأقاليم: شفشاون - الحسيمة - الفحص -أنجرة - ا لعرائش - تطوان - وزان - بركان - جرادة - فكيك - الناظور- تاوريرت - الدريوش - جرسيف - بولمان - الحاجب - إفران - صفرو - تاونات - تازة - مولاي يعقوب - القنيطرة - الخميسات - سيدي قاسم - سيدي سليمان - أزيلال - وبني ملال - خنيفرة - خريبكة - والفقيه بنصالح - بن سليمان - الجديدة - مديونة - النواصر- سطات - برشيد - سيدي بنور - الحوز - شيشاوة - قلعة السراغنة - الصويرة - آسفي - الرحامنة - اليوسفية - الرشيدية - ميدلت - ورزازات - زاكورة - تنغير - اشتوكة آيت باها - تارودانت - طاطا - تزنيت - كلميم - طانطان - سيدي إفني - آسا الزاك .

العمالات: طنجة – أصيلة - المضيق - الفنيدق - فاس - مكناس - وجدة أنجاد - الرباط - سلا- الصخيرات - تمارة - بني ملال - الدارالبيضاء - المحمدية - عمالة مراكش - أكادير إداوتنان - إنزكان آيت ملول .
 
 
نتائج المنحة الجامعية 2021 2020 بالمغرب  لوائح المقبولين
نتائج المنحة الجامعية 2021 2020 بالمغربالاطلاع على المنحة 2021
لوائح المقبولين في التكوين المهني
لائحة المقبولين في المنحة الجامعية 2020
لوائح المقبولين في المنح
 
 الموضوع متجدد : سوف يجدون اللوائح فور نشرها
 
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات